الجماعات بالمعنى المتعارف عليه لفيف من القوم مطلقا و ان اختلفوا جنسا و عرقت ذكورا او اناثا و على اي نحو اجتمعوا اما في علم النفس فلها معنى اخر ففي بعض الظروف يتولد في جمع من الناس صفات تخالف كثيرا صفات الافراد المؤلف منها الجمع حيث تختفي الذات الشاعرة و تتوجه مشاعر جميع الافراد نحو صوب واحد فتتولد من ذلك روح عامة وقتية ولكنها معروفة و واضحة و حينئذ يصير ذلك الجمع من الناس ما اسماه غوستاف لوبون الجماعة المنظمة او الجماعة النفسية . ان اختفاء الذات الشاعرة و توجه الافكار و المشاعر لافراد الجمع نحو غرض واحد و هما الصفتان الاوليان للجماعة ابان انتظامها لا تستلزمان دائما وجود اشخاص عديدين في مكان واحد بل قد تتوفر شروط الجماعة النفسية في الاف الاشخاص وهم متفرقون اذا تاثرت نفوسهم بحادث جلل كفاجعة اصابت الامة و قد تتالف الجماعة من بضعة عشر شخص و قد تصبح الامة كلها جماعة نفسية اذا وقع عليها مؤثر واحد . و متى ما تكونت الجماعة النفسية عرض لها صفات مؤقتة ولكنها ظاهرة يمكن تحديدها . اهم ما تمتاز به الجماعة هو ان افرادها يكتسبون صفات و افكار موحدة تختلف عن صفات كل فرد فيما لو كان منفردا تمام الاختلاف . كما ان الافراد المنضوون لنفس المجموعة يكون عندهم المستوى الفكري لديهم ضحل جدا فالفرق بين عالم رياضيات و صانع الاحذية كالفرق بين السماء و الارض فيما لو كانوا منفردين غير منضووين تحت جماعة و لكن الفرق بينهما في حال كونهما منضووين تحت جماعة يكون ضئيلا للغاية اذا لم نقل معدوما . لذلك يتبين عدم مقدرة الجماعات على الاتيان بالحلول للمسائل التي تحتاج الى تفكير عالي و عقل راجح فالقرارات التي يتخذها جمع من نخب الرجال حول موضوع معين لا تكاد تكون افضل من القرارت التي يأتي بها مجموعه من البله فالغالب على الجماعات هو البلاهة لا الفطنه .ان الفرد الذي يكون ضمن جماعة يكون كالمنوم مغناطيسيا فيقوم بما يلقنه اياه المنوم المغناطيسي فلا يعود لذاته الشاعرة وجود فيترك لنفسه اللاشاعرة الاسترسال بالتحكم به فالمنوم المغناطيسي هنا هو الجماعة , فهذا السبب الذي يجعل الفرد يكتسب صفات جديدة لم تكن موجودة فيه عندما كان منفردا . و ان انتقال الصفات لجميع الافراد يتم عن طريق العدوى النفسية التي يسهل ملاحظتها و لكن يصعب فهمها و تفسيرها و هنا تغيب الذات الشاعرة و تتلاشى الارادة و تتوجه جميع الافكار و المشاعر نحو الغرض الذي رسمه المنوم و هي الجماعة . و من هنا يهبط الفرد درجات من سلم المدنية عندما ينتمي الى الجماعة فقد يكون رجل مثقف مهذب الطباع و الاخلاق و لكنه في الجماعة يكون ساذج ففيه اندفاع الرجل الهمجي و شدته و قسوته و فيه حماسته و شجاعته و فيه سهولة التأثر بالالفاظ و الصور مما لم يكن فيه و هو خارج الجماعة ثم فيه ذلك الانقياد الى ما فيه مناقضة بديهية لطباعه التي اشتهر بها فهو اشبه بحبة الرمال التي تذروها الرياح أنى شائت .
This website interested in explanation of major historical events and the scientific method by which we deal with history to reach the historical fact as could as possible.
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
Roman history part 10, the second Punic war 6
In the aftermath of capturing Terentum. The city of thory sent to Hanniabl appealing to him to librate them from the Roman rule. Hannibal s...
-
Rome originated in the 8th century BC, to transform from a small city on the bank of river Tiber to a great empire extends from the Britai...
-
في القرن الثامن قبل الميلاد نشأت روما لتتحول من مدينة صغيرة على نهر التايبر الى امبراطورية تمتد من الجزيرة البريطانية غربا الى العراق شرقا...
-
ان كلمة فلسفة ( philosophy ) ذات أصل يوناني فهي ( فيلو ) و ( سوفيا ) و تعني محبة الحكمة ، أما تعريف الفلسفة فهنالك تعريفات كثيرة للفلسفة ب...
No comments:
Post a Comment