Wednesday 13 May 2020

روح الجماعات ، غوستاف لوبون ، الجزء 17

نكمل في هذه المقالة ما ابتدأناه في بحثنا عن العوامل القريبة المؤثرة في الجماعات ، و سنتحدث عن الاوهام . خضعت الجماعات منذ بزغ فجر المدنية لتأثير الاوهام ، فأقامت لموجديها أكبر التماثيل و الهياكل و المعابد ، و ما من حضارة تبلج صبحها على الارض الا و كانت تلك الملوك الهائلة في طليعة جيوشها . المعتقدات الدينية قديما و السياسية و الاجتماعية في هذه الايام هي التي شيدت هياكل الكلدان و مصر ، و أقامت المساجد و الكنائس في القرون الوسطى ، و هي التي قلبت القارة الاوربية من الرأس الى القدم في العصر الحديث و خاتمها مطبوع في جبين كل ما أبرزه العقل من المستحدثات الفنية أو السياسية أو الاجتماعية . يهدمها الانسان احيانا ، و لكنه يعاني جراء ذلك هول الانقلاب ، ثم هو محكوم عليه دائما أن يقيمها من جديد ، فلولا هي ما خرج الانسان من بربريته الاولى ، و لولاها لراح مسرعا يتخبط في اودية الخشونة و التوحش . نعم هي خيالات باطلة ، و هي بنات الاحلام ، و لكنها هي التي ساقت الامم الى ايجاد ما في الفنون من رفيع و جميل و ما في الحضارة من عظيم و جليل . 
قال ( دانيال روزيار ) :  لو أبيد ما في دور العبادات ، أو ما في المكتبات العمومية و كسرت فوق بلاط مماشيها جميع التحف و الآثار الفخمة التي ابدعتها الفنون و الاديان ، ما بقي شئ مما ولدته الاحلام ، و ما كانت الآلهة و الابطال و لا الشعراء إلا لتحدث في النفوس شيئا من الرجال و بعضا من الخيال ، إذ لا حياة للناس بغير الأمل و الرجاء . حمل العلم هذه الأمانة الثقيلة لفترة من الزمن ثم تغلبت عليه قوة الخيال ، لأنه أصبح غير قادر على الوعد بأدائها كلها عاجزا عن الكذب الى النهاية . 
اشتد ولع الفلاسفة في القرون الماضية بهدم الاوهام الدينية و السياسية و الاجتماعية التي عاش بها آباؤنا قرونا و أجيالا ، فلما ظهروا عليها كانوا قد سدوا أيضا منابع الرجاء و أغلقوا باب احتمال القضاء ، و برزت من خلف الخيال الذي خنقوه قوى الطبيعة العمياء الصماء التي لا تشفق على الضعفاء و لا تحنو على التعساء . 
سارت الفلسفة الى الامام شوطا بعيدا ، و لكنها مع تقدمها لم تهيئ للجماعات خيالا يلذها ، و الجماعات لا غنى لها عن الاوهام ، لذلك اندفعت وراء غريزتها و ذهبت الى تجار البلاغة الذين يبيعونها تجارة حاضرة مثلها كمثل الحشرة تدب حيثما يكون الضياء . إن الحقيقة لم تكن ابدا العامل الاكبر في تطور الامم ، و لكنه الباطل على الدوام . و إذا بحثت عن السبب في قوة مذهب الاشتراكية الذي أسسه العالم الاقتصادي الالماني كارل ماركس في القرن التاسع عشر و انتشر في القرن العشرين وجدته ما اشتمل عليه من الخيال الذي لا يزال حيا في العقول ، فهو يعظم و يتجسم مع تزاحم أنوار العلم التي تبرهن على فساده ، ذلك لأن قوته آتية من جهل دعاته بحقائق الأشياء جهلا كافيا يجرئهم على وعد الناس بالسعادة في الحياة ، فما كانت الجماعات في ظمأ الى الحقيقة طول حياتها ، و اذا تبدت أمامها و كانت تغضبها أعرضت و نأت و راحت تعبد الأوهام التي ترضى الامرة عليها لمن أضلها ، و الويل منها لمن هداها .

No comments:

Post a Comment