Friday 22 July 2022

التاريخ الروماني الجزء ٢

 حروب الرومان ضد القبائل اللاتينية 

كيف استطاعت روما من السيطرة على شبه الجزيرة الايطالية ؟ في بداية العصر الجمهوري كانت روما محاطة بقبائل تسمى بالقبائل اللاتينية { Latin league } كانت موزعة الى الجنوب والشمال من روما، و كانت هذه القبائل اللاتينية تشن غارتٍ و حروباً على الجمهورية الرومانية لكي تحد من خطر تحولها الى قوة اقليمية عظمى و بذلك تقلل من خطر توسعها و سيطرتها على ايطاليا. حدثت هذه الحروب بين روما و القبائل اللاتينية في القرنين الخامس و الرابع قبل الميلاد و انتهت معظمها لصالح الرومان الى أن يختم هذا الصراع بين عامي ٣٤٠ و ٣٣٨ بعد الميلاد بانتصار حاسم للرومان و تلاشي التحالف اللاتيني عام ٣٣٨، و بذلك تعلن روما سيطرتها على معظم شبه الجزيرة الايطالية. 


                                           الجمهورية الرومانية بعد الحرب ضد القبائل الغالية 


حروب الرومان ضد القبائل الغالية

في عام ٣٩٠ قبل الميلاد وصلت العمليات العسكرية بين الجمهورية الرومانية النامية و قبائل الغال الى أوجها. كانت القبائل الغالية تحتل الجزء الشمالي من ايطاليا بما يعرف وادي بو " Po valley “. عام ٣٩٠ قبل الميلاد قامت احدى القبائل الغالية بمهاجمة قرية كلوسيوم “ Clusium “ و هي حليفة لروما. بعد مهاجمة الغال لقرية كلوسيوم طلب اهلها الدعم من الرومان لمساندتهم في طرد الغاليين ، فوافقت روما على ذلك. فحدثت معركة بين الرومان و الغاليين تعرف بمعركة آليا "Alia” انتصر فيها الغال على الرومان. بعد ذلك زحف الغالييون بجيوشهم الى روما و قامو بحرقها و تدميرها. و لكن الرومان قاموا بحشد جيش عند مدينة فاي "Veii” تحت قيادة ماركوس فيوريوس كاميلوس لتحرير المدينة من قبائل الغال و هذا ما حدث فعلا حيث طُرد الغال من المدينة بعد عدة أيام من اقتحامها.



                                                    اقتحام روما من قبل الغاليين 


حروب الرومان ضد السامانيين 

يعد السامانييون احد القبائل اللاتينية التي كانت تسيطر على الجنوب. الشرقي من ايطاليا. على الرغم من معاهدة السلام التي كانت تربط بين السامانيين و الرومان ، الا ان الحرب اندلعت بينهما عام ٣٢٧ قبل الميلاد. استمرت هذه الحرب لما يقرب من العشرين سنة لتنتهي بانتصار الرومان و سيطرتهم على الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة عام ٣٠٥ قبل الميلاد.


                                        الجمهورية الرومانية بعد الانتصار في الحرب السامانية 

الحرب البيروسية 

جرت هذه الحرب بين الرومان و و بيروس ملك ابيروس [ Pyrrhus of Epirus] تقع مملكة ابيروس في الشمال الغربي من اليونان. بدأت هذه الحرب عندما طلبت مدينة تورنتم، و هي مستعمرة يونانية في جنوب ايطاليا المساعدة من الملك بيروس في حروبهم ضد الرومان. و استمرت هذه الحرب خمس سنين بين عامي ٢٨٠ و ٢٧٥ قبل الميلاد. و استخدم اليونانيون الفيلة التي لم يكن الرومان لديهم الخبرة في كيفية مواجهتها. 

                                             الملك بيروس 

بدأت الحرب بنجاح نسبي لبيروس حيث انتصر في معركة هيراكليا “ Heraclea” التي حدثت في جنوب ايطاليا


.

                                        معركة هيراكليا 

بعد ذلك بسنة واحدة ٢٧٩ قبل الميلاد حدثت معركة أوسكولم " Asculum " في مدينة ابوليا على ساحل البحر الادرياكي شرق ايطاليا و التي انتهت بانتصار اليونانيين ومقتل ٦٠٠٠ جندي روماني. على الرغم من انتصار بيروس في هذه المعركة الا انه فقد فيها ما يقارب ال ٣٥٠٠ جندي مما اجبره على الرجوع الى مدينة تورونتم جنوب ايطاليا. 

                                              معركة اوسكولوم 

بعد الهزيمة القاسية في معركة اوسكولوم عام ٢٧٩ قبل الميلاد تحالف الرومان و القرطاجيين ضد بيروس. و كان السبب في قبول القرطاجيين التعاون مع الورمان هو خشية القرطاجيين من تدخل بيروس في جزيرة صقلية التي كانت الاجزاء الغربية منها تحت سيطرة القرطاجيين في ذلك الوقت. حيث قام القرطاجيون بمنح ١٢٠ سفينة حربية للرومان لمساعدتهم في حروبهم ضد اليونانيين تحت قيادة بيروس.

في عام ٢٧٨ قبل الميلاد. بعد ان رجع بيروس الى مدينة تورونتم تلقى وفدا من المدن اليونانية في شرق صقلية لمساعدتهم في قتال القرطاجيين الذين كانوا يحاصرون مدينة سرقوسة احدى المدن اليونانية في شرق صقلية فقرر القائد اليوناني أن يهاجم صقلية بجيش يتكون من ٨٠٠٠ جندي ممن المشاة و ٢٠٠٠ من الفرسان. رست سفن بيروس عند الساحل الشرقي للجزيرة عند مدينة تورمنيوم “ Tauromenium “ بعد ان اعلن ملك هذه المدينة تحالفه مع الملك اليوناني. بعد ذلك ابحر بيروس الى مدينة كاتانا “ Catana “ حيث استقبله السكان كمحرر لهم من القرطاجيين و أمدوه ب ٣٠٠٠ جندي. بعد ذلك قام بيروس بعمل هجوم برمائي على مدينة سرقوسة مما جعل القرطاجيين يفكون الحصار عن المدينة و يرجعون بقواتهم الى غرب صقلية. ثم توجه الملك اليوناني بعد ذلك غربا الى مدينة آكريكنتم “ Agrigentum “ حيث اعلن ملك هذه المدينة ولائه لبيروس ايضا. استمر بيروس بالتحرك غربا حيث استسلمت مدينتي سلينوس و سكستا من دون قتال. حاول بيروس بعد ذلك ان يهاجم مدينة اريكس التي تقع على الساحل الشمال الغربي لجزيرة صقلية حيث حاصرها و بعد فترة وجيزة استطاع ان يقتحم المدينة و يسيطر عليها. ثم اتجه الى مدينة لايليبوم “ Lilybaeum “  آخر معاقل القرطاجيين في صقلية ، و بعد حصار طويل لم ينجح من اقتحامها لانها كانت محصنة جيدا و في نفس الوقت الذي كان يحاصر بيروس مدينة لايلبيوم علم ان الرومان قد هاجموا مدينة تورنتم في ايطاليا مما اجبره على فك الحصار و الابحار الى ايطاليا. 

بعد ان عاد بيروس الى تورنتوم قام بتجميع جيش و اتجه شمالا لمحاربة الرومان. كان الجيش الروماني منقسما الى جزئين. و كان احد هذين الجزئين متمركزا في مدينة لوكانيا Lucania اما الاخر فكان متمركزا في مدينة بينيفنتم Beneventum. لذلك قام بيروس بتقسيم جيشه الى قسمين، القسم الاول اتجه الى مدينة لوكانيا اما الجزء الاخر فقد كان تحت قيادة بيروس نفسه و كان تعداده حوالي ٣٥٠٠٠ جندي و كان متجها الى مدينة بينيفنتم لمواجهة الجيش الرماني تحت قيادة مانيوس كيوريوس دينتيوس والذي كان يتكون بدوره من ٢٥٠٠٠ جندي روماني. انتهت هذه المعركة بهزيمة ساحقة لبيروس و انتصار مدو للرومان. بعد هذه الهزيمة لم يجد بيروس بدا من التراجع الى مملكته في ابيروس. بين العامين ٢٧٤ و ٢٧٢ قبل الميلاد قام بيروس بعدة حملات عسكرية  في مقدونيا و سبارتا ولكن انتهت هذه المعارك بمقتل بيروس عند محاصرته لسبارتا عام ٢٧٢ قبل الميلاد. 

                             الجمهورية الرومانية بعد الحرب البيروسية    

No comments:

Post a Comment

Roman history part 10, the second Punic war 6

In the aftermath of capturing Terentum. The city of thory sent to Hanniabl  appealing to him to librate them from the Roman rule. Hannibal s...