Tuesday 19 July 2022

التاريخ الروماني الجزء ١

 في القرن الثامن قبل الميلاد نشأت روما لتتحول من مدينة صغيرة على نهر التايبر الى امبراطورية تمتد من الجزيرة البريطانية غربا الى العراق شرقا. و لكن كيف نشأت هذه المدينة و كيف قامت باحتلال شبه الجزيرة الايطالية و من ثم التوسع شرقا و غربا لتنشأ امبراطوريتها المترامية الاطراف هذا ما سنحاول ان نوضحه في هذه السلسة التي تتناول التاريخ الروماني.



نشوء روما

لا نمتلك معلومات و كافية و قطعية عن الكيفية التي نشأت فيها روما. تقول الأسطورة التي يؤمن بها الرومان أن التوأمان روميلوس و ريمس ولدا من ريا سيلفيا و هي ابنة ملك البا لونكا بعد ان حملت من اله الحرب مارس. بعد ذلك قام اخو ملك البا لونكا المسمى بإمليوس باغتصاب العرش من اخيه و اراد ان يقوم بقتل التوأمين من اجل تأمين عرشه فقام اغراقهما في نهر التايبر، و لكن بطريقة أو بأخرى نجا الطفلان من الغرق حيث طفوا على الشاطئ ، فجائت ذئبة و أرضعتهما. لكي يقوم بعد ذلك أحد الفلاحين بالتقاطهما و تربيتهما. بعد أن كبر التوأمان و أدركا حقهما بالملك فقاما بحشد جيش للإطاحة بالملك إمليوس. حصلت خلافات بين الاخوين على الملك فقام روميلوس بقتل اخيه ريمس و يستفرد بالملك. بعد ذلك بعدة سنوات ذهب روميلوس الى ضفة نهر التايبر لينشأ مدينة أسماها روما. تلا الملك روميلوس ستة ملوك كان آخرهم هو الملك تاركوينوس بريسيبوس الذي قام مجلس الشيخ الروماني بالاطاحة به عام ٥٠٩ قبل الميلاد لينتهي بذلك العصر الملكي من تاريخ روما و يبدأ العصر الجمهوري. يشكك كثير من المؤرخين المحدثين بهذه الرواية و يعبرونها مجرد اسطورة حيث لا توجد ادلة كافية تثبت هذه الرواية. هناك طائفة من المؤرخين تقول ان اصل الرومان في الاساس من اليونان ، حيث هاجر بعض اليونانيين الى روما ليقوموا بإنشاء مستعمرة هناك. لكن الادلة تعوزنا لكي نؤكد هذا الرأي. 


عصر الجمهورية الرومانية 

بدأ العصر الجمهورية الرومانية بعد الاطاحة بآخر الملوك الاستروكيين من قبل مجلس الشيوخ الروماني لتدشن بدء عصر جديد. اتسم عصر الجمهورية الرومانية بسمات تختلف كليا عن العصر الذي سبقه على مستوى ادارة البلاد و الكيفية التي ينتخب فيها الحاكم و كذلك شهد توسعا جعل من روما الحاكمة على شبه الجزيرة الايطالية بأكملها.

 


النظام السياسي في عصر الجمهورية الرومانية

كان مجلس الشيوخ ينتخب عضوين من المجلس يطلق عليهم اسم القنصل ، تمتد فترة حكمهم لسنة واحدة فقط ليتم استبدالهما في العام الذي يليه. كان من وظيفة هذين القنصلين ايضا قيادة الجيش الروماني في الحروب الخارجية. 

على الرغم من كون اعضاء مجلس الشيوخ منتخبين من قبل الشعب الا انهم ينتمون في معظمهم الى الطبقة الاستقراطية حيث ان الوسيلة الموصلة الى مجلس الشيوخ هي الثروة و النسب و بذلك  لم يكن مجلس الشيوخ يحتوي الا على الطبقة الارستقراطية الذين يسمون بال { Patricians } و لم يكن لعامة الناس المسمين { plebeians } اي فرصة للوصول الى مراكز القوة في الجمهورية الرومانية الا اذا كانوا من اصحاب الثروات.

في عام ٤٥٠ بعد الميلاد كُتب اول قانون روماني و الذي كتب على اثني عشر لوحا برونزيا. و تحتوي هذه الالواح على الاجراءات القضائية و حقوق المدنيين و حقوق الملكية لتشكل الاساس الذي سوف يبنى عليه القانون المدني في الامبراطورية الرومانية لسنوات.

احد هذه القوانين كان عندما تقع ازمة سياسية او عسكرية تهدد وجود الجمهورية الرومانية كان تكون حرب خارجية خطيرة فان مجلس الشيوخ يعمد الى انتخاب دكتاتور مؤقت واحد فقط مطلق الصلاحية و من غير اي تقييد من اجل عبور الازمة ، و بعد ان تنتهي الازمة تعود الاوضاع الى طبيعتها و يُلف منصب الدكتاتور و يتم انتخاب قنصلين من جديد. احد الامثلة الشهيرة على ذلك هي عندما غزا القائد القرطاجي هانيبال الشهير الجمهورية الرومانية في الحرب البونيقية الثانية عام ٢١٨ قبل الميلاد بعد عبوره لجبال الالب و هزم الجيش الروماني بثلاثة معارك طاحنة ادت الى قيام مجلس الشيوخ بتعيين فابيان كدكتاتور للجمهورية. 

No comments:

Post a Comment

Roman history part 10, the second Punic war 6

In the aftermath of capturing Terentum. The city of thory sent to Hanniabl  appealing to him to librate them from the Roman rule. Hannibal s...